site meter

search

Google

result

Monday, August 24, 2009

تسجيل حالتي وفاة جديدتين في السلطنة مصابة بإنفلونزا الخنازير

23 أغسطس 2009م

عمان ووكالات: أعلنت وزارة الصحة ممثلة في لجنة إدارة ومتابعة أنفلونزا «اتش 1 ان 1» تسجيل حالتي الوفاة الثالثة والرابعة للمرض، حيث سُجلت الوفاة الثالثة لامرأة عمانية تبلغ من العمر 40 عاماً كانت قد أصيبت بالمرض قبل سبعة أيام ولم تراجع المؤسسة الصحية بل مكثت بالمنزل حيث حضرت إلى العلاج يوم الأربعاء الماضي وتوفيت يوم الجمعة الماضي، وهو السبب الذي يعتقد بأنه وراء الوفاة حيث أنها لم تحضر لأي مؤسسة صحية لتلقي العلاج إلا بعد استفحال وتمكن المرض منها.أما الوفاة الرابعة فكانت أيضا لامرأة عمانية تبلغ من العمر 70 عاما أدخلت الى العلاج يوم الخميس الماضي وهي تعاني من التهاب رئوي وهبوط حاد في التنفس وتم إعطاؤها الأدوية المناسبة غير أنها توفيت أمس.


وفي الإطار نفسه عقد أمس بوزارة الصحة اجتماع مشترك بين وزارات الصحة والتعليم العالي والقوى العاملة وذلك لمناقشة موضوع الدراسة في الجامعات والكليات الخاصة والإجراءات الوقائية المتخذة لتفادي الإصابة بعدوى فيروس انفلونزا «اتش 1 ان 1» بين طلبة التعليم العالي في الجامعات والكليات والمعاهد بالسلطنة. وقد تم خلال الاجتماع مناقشة الاستعدادات والإجراءات الوقائية الموضوعة للحيلولة دون الإصابة بفيروس المرض بين طلبة التعليم العالي والتشاور حول استعدادات الوزارات المعنية لتطبيقها مع بدء الدراسة.


هذا وتهيب وزارة الصحة بكل من تظهر عليه أعراض المرض بضرورة سرعة الحضور لأقرب مؤسسة صحية للمعاينة الطبية وإعطاء العلاج سواء كان ذلك جراء أنفلونزا «اتش 1 ان 1» أو أية أعراض مشابهة، حيث إن التأخير في تلقي العلاج قد يؤدي إلى عواقب وانعكاسات وخيمة أبرزها الوفاة كما حصل مع الحالة الثالثة.


من جهة أخرى أكدت منظمة الصحة العالمية أهمية التركيز على استخدام أدوية «الأوسيلتاميفير والزاناميفير» لتوقي الحالات المرضية الوخيمة والوفيات الناجمة عن فيروس انفلونزا الخنازير «اتش 1 ان 1» وتقليص الحاجة إلى دخول المستشفى والحد من فترة المكوث فيه. وأضافت المنظمة إن معظم المصابين بالفيروس في جميع أنحاء العالم لا يزال يظهر عليهم الأعراض النمطية التي تظهر لدى الإصابة بالأنفلونزا ومازال يتماثل معظمهم للشفاء في غضون أسبوع واحد حتى دون الخضوع لأي شكل من العلاج الطبي موضحة انه لا يجب إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات للمرضى الأصحاء المصابين بحالات غير مصحوبة بمضاعفات.


منقول من جريدة عمان

No comments:

Popular Posts

Followers

My Travel Map

تأخير الصلاة