site meter

search

Google

result

Friday, July 22, 2011

تحويل ميناء السلطان قابوس إلى ميناء سياحي بالكامل

كتب -سعود الغنبوصي والعمانية

 بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه الله ورعاه ــ فقد تقرر تحويل ميناء السلطان قابوس من ميناء تجاري إلى ميناء سياحي بالكامل، ونقل كافة أنشطة الاستيراد والتصدير التجارية «البضائع العامة والحاويات» إلى ميناء صحار الصناعي. جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته وزارة النقل والاتصالات ووزارة السياحة أمس. وذكر البيان ان الوزارتين ستقومان بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة لإعداد المخطط العام والمخططات التفصيلية للميناء والخدمات والمرافق التابعة له بالإضافة إلى إعداد وثائق الإنشاء والتنفيذ لمشاريع الميناء بالاستخدام السياحي الكامل. وأوضح البيان انه سيتم التنسيق مع الجهات المختصة حول آلية نقل كافة الأنشطة التجارية «البضائع العامة والحاويات» إلى ميناء صحار الصناعي بما لا يتعارض مع اتفاقية الامتياز الحالية المبرمة لإدارة وتشغيل ميناء السلطان قابوس.

وأشار إلى أنه سيتم أيضا إعداد الدراسات اللازمة حول الكيفية التي سيدار بها ميناء السلطان قابوس كميناء سياحي بهدف تنويع أنشطة قطاع الموانئ.

وتمثل الموانئ التجارية والسياحية أهمية استراتيجية كبيرة في مجال التنمية المستدامة وتساهم بشكل فعال في التنمية الاقتصادية للدولة وحيث إن أهداف الرؤية المستقبلية للإقتصاد العماني «عمان 2020» تنويع مصادر الدخل القومي وعدم الاعتماد على النفط كركيزة أساسية للاقتصاد لذا فإن تطوير قطاعات الموانئ بمختلف الاستخدامات ستعزز من هذه الرؤية.

وأكد معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير السياحة ان التوجيهات السامية لهذه النقلة في قطاع الموانئ تكمن في اهميتين من خلال نقل الميناء التجاري إلى مدينة صحار على بحر عمان والذي سيخلق تنمية كبيرة في المنطقة وميناء السلطان قابوس الذي سيتحول الى ميناء سياحي متكامل والذي سيعطي دفعة قوية للسياحة في محافظة مسقط والسلطنة عموما.

واضاف معاليه في تصريح لـ : ان الميناء سيشهد تطويرا متكاملا بحيث سيكون مختلفا عن الوضع الحالي وسيشهد حركة كبيرة للسفن السياحية كما سيتم تطوير المنطقة المحيطة بالميناء.

حيث ان هذه الموانئ موجودة في الدول المتقدمة لدعم القطاع السياحي من خلال الخدمات المختلفة التي سيقدمها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالإضافة إلى الاسثمارات التي سيشارك في القطاع الخاص في الميناء
 
منشور في جريدة عمان في 17 يوليو 2011م

No comments:

Popular Posts

Followers

My Travel Map

تأخير الصلاة