site meter

search

Google

result

Friday, January 28, 2011

الأمانة العامة تعد كراسة المواصفات الفنية المتكاملة لمشروع السكك الحديد

إعداد المواصفات الأولية لسكة حديد «التعاون» خلال 6 أشهر -

اتفقت اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة المالية والفنية المكلفة بدراسة مشروع سكة الحديد الموحد لنقل الركاب والبضائع بدول مجلس التعاون الخليجي، في اختتام اجتماعهم بأبوظبي أمس الأول على أن تقوم السلطنة ، بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس ومستشار البنك الدولي للانتهاء من ورقة العمل الفنية المختصرة المتعلقة بالمشروع ليتسنى تعميمها على الدول الأعضاء لأخذ نتائجها بعين الاعتبار في مرحلة إعداد التصاميم الهندسية التفصيلية، التنفيذ، التشغيل والصيانة، ومناقشة نتائجها على مشروع سكة حديد دول المجلس، في الاجتماع المقبل لفريق العمل .

كما اتفق المشاركون على أن تقوم الأمانة العامة بالتنسيق مع الدول الأعضاء والبنك الدولي بإعداد كراسة المواصفات الفنية المتكاملة للمشروع خلال ستة أشهر (6 أشهر) من تاريخه وتزويد الدول الأعضاء بها لمناقشتها من قبل فريق العمل واللجنة المالية والفنية تمهيدا لرفع توصية للجنة وزراء النقل والمواصلات وللجنة وزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس باعتمادها والتزام كافة الدول الأعضاء بها خلال مراحل تنفيذ المشروع شاملا إعداد التصاميم الهندسية التفصيلية، الإنشاء، والتشغيل بهدف مواءمة وتكامل مشروع سكة حديد دول المجلس خلال مرحلة التشغيل .

كما أكد المشاركون على أن تقوم كل من السلطنة والكويت والسعودية والبحرين بتزويد الأمانة العامة بإحداثيات مسار المشروع ونقاط الربط في موعد أقصاه مارس المقبل، تنفيذا لقرار لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول المجلس في اجتماعها الذي عقد في نوفمبر الماضي. ويعقد الاجتماع المقبل بمدينة الدمام بالسعودية في نهاية شهر أبريل المقبل لمتابعة أعمال تنفيذ المشروع وإعداد التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع. من ناحية ثانية وفي إطار مشروع سكة الحديد بالسلطنة فقد تمت دعوة الشركات العالمية لتقديم عروض تؤهلها لدخول مناقصة إدارة المشروع، وفق ما ذكر مصدر مسؤول.

ويتكون المشروع من ثلاث مراحل حيث ستقوم الشركات بتقديم المستندات المتصلة بعروضها للخدمات الاستشارية المتعلقة بالتصاميم والإشراف على السكك الحديدية. وسيتم بناء خط حديدي لنقل الركاب والبضائع الذي سيشكل جزءا من شبكة الربط الإقليمية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقد قامت السلطنة بدراسة كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع من بينها القطار ونوع الطاقة (ديزل) او كهرباء التي ستستخدم لتسيير القطار.

ويبلغ طول مسار سكة الحديد الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي 1940 كيلومترا منه 306 كيلومترات المسار الإجمالي الذي يربط السلطنة مع الإمارات ومنها إلى بقية دول مجلس التعاون.

ومن المنتظر أن يستكمل المشروع في عام 2017 والذي يمتد مسافة 500 كيلومتر بين موانئ ومطارات ومناطق حرة في السلطنة.

يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تنفق ما يزيد على مائة مليار دولار على مشروعات السكك الحديدية عبر المنطقة مع سعيها للتغلب على ضعف شبكات النقل العام وتزايد أعداد السكان.

منشور في جريدة عمان

No comments:

Popular Posts

Followers

My Travel Map

تأخير الصلاة