site meter

search

Google

result

Monday, April 26, 2010

تضييق الخناق على رياضات الدفاع عن النفس في سلطنة عمان

حمود بن علي الطوقي
صحفي عماني 

لسنا بلد الممنوعات هذه هي عمان النهضة وهنا اعني " بالممنوعات " تلك القرارات المجحفة التي تكبح الطموح والامال والاحلام في الوقت الذي تدعم فيه الحكومة النشئ والاشبال والشباب وتشجع طموحهم , لفظ " الممنوعات " يجب ان يلغى في قاموسنا فكل ممنوع كما يشاع مرغوب , وحتى لفظ الممنوع في حالاته الاستثنائية يجب ان يوظف بمهنية وبعقلاتية وينظر الى محتواه من جميع الزوايا وبدراسة وعمق .

من السهل جدا ان نصدر القرارات بمنع أي مشروع ولكن من الصعوبة بمكان ان نلزم الطرف الاخر بالالتزام بقرار هذا المنع مهما كان نوعه او حجمه , فقرارات المنع لابد ان تناقش وتطرح على طاولة النقاش لمعرفة الاراء المتباينة حول تداعيات مثل هذه القرارات .

بالأمس وكما هو معتاد اصطحبت ابني " علي " لحصة التكواندو والكاراتيه في احد الاندية الخاصة وتفاجأت بتجمهر الاباء واولياء الامور مع المدرب وكان الحديث يدور حول رسالة رسمية موجهة الى النادي بمنع تدريب الاطفال هذه الرياضة .

تفاجأت بل صعقت من فحوى هذا الخبر وكنت اتوقع ان الامر مجرد مزحة اوسوء فهم حتى وقعت الرسالة في قبضة يدي , قرأتها وكدت افقد توازني فالرسالة كانت بمثابة صاعقة محطمة لكل الامال والطموحات , التزمت الصمت وانا اتابع احتجاجات اولياء الامور من المواطنيين والمقيمين حتى هؤلاء المقيمين من اولياء الامور كانوا يستنكرون كتابة مثل هذه الرسالة .

فحوى الرسالة الصادرة من وزارة الشؤون الرياضية وهي بيدي موجهة لجميع الاندية والمراكز والمدارس الخاصة والفنادق تطالب هذه الاندية بعدم تنظيم اية بطولات او مسابقات او المشاركة في المسابقات او البطولات على مستوى المنطقة او السلطنة الا باذن مسبق من اللجنة العمانية للتكواندو والكاراتيه المشكلة بموجب القرار الاداري رقم 250/2009+251/2009 .

والصاعقة الكبرى التي احبطتني ما جاء ايضا في فحوى الرسالة العجيبة الموقعة من مدير عام الانشطة الرياضية ويقول في رسالته الموجهة لهذه الاندية : " وكما تؤكد الوزارة بأنه يمنع منعا باتا على الجهات المشار اليها السماح للاشخاص الذين تقل اعمارهم عن (17) سنة من الانتساب الى تلك الجهات او ممارسة هاتين اللعبتين الرياضيتين ( التكواندوا والكاراتيه ) علما ان أي تجاوز في هذا الشأن سوف يتعامل معه بموجب قانون الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي الصادر بالمرسوم السلطاني بهذا الشأن .

شخصيا وغيري كنا نأمل من الوزارة الموقرة ان تدعم مثل هذه الرياضات وقبل ان تتخذ قرارا سريعا بالمنع التريث ودراسته بشكل اعمق لما فيه الصالح العام .

الورقة الاخيرة

همسة لاصحاب المنع: الاسبوع الماضي حصلت السلطنة على عضوية الاتحاد الدولي للتايكواندو بعد جهد وعناء في الطلب وهذا الاسبوع جاء قرار منع الناشئة من ممارسة هذه الرياضة ... عجبا

No comments:

Popular Posts

Followers

My Travel Map

تأخير الصلاة