site meter

search

Google

result

Sunday, April 11, 2010

الطيار يتسبب في وفاة الرئيس البولندي والعديد من كبار الضباط والمسؤولين

سمولنسك (روسيا) ــ أ.ف.ب: لقي الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي والعديد من كبار ضباط الجيش والمسؤولين البولنديين حتفهم أمس في حادث تحطم طائرتهم أسفر عن مصرع ركابها الـ96 قرب سمولنسك غرب روسياومن بين ضحايا الحادث أيضا زوجة الرئيس و رئيس البنك المركزي البولندي سلافومير سكرزيبك وقائد أركان القوات المسلحة فرانسيشك جاجور وكبار قادة الجيش البولندي حسب سلطات بولندا.

وأفادت وكالات الأنباء الروسية نقلا عن وزارة الحالات الطارئة الروسية: إن (96 شخصا بينهم 88 شخصا أعضاء الوفد البولندي كانوا على متن طائرة توبوليف-154 التي تحطمت (في غابة) قرب سمولنسك).

وأوضحت الناطقة باسم الوزارة ايرينا اندريانوفا انه لم ينج احد من الحادث. وكان الرئيس البولندي وزوجته متوجهين مع كبار المسؤولين البولنديين إلى كاتين قرب سمولنسك لإحياء ذكرى ضباط بولنديين أعدمتهم شرطة ستالين قبل 70 سنة.

وأقامت السلطات الروسية طوقا امنيا حول مكان الكارثة حيث ما زال رجال الإطفاء والإغاثة يصلون على ما أفاد مصور فرانس برس بينما لا تزال بعض أجزاء الطائرة تحترق. وتحطمت طائرة توبوليف-154 في الساعة (06,50 تغ) قرب مدرج الهبوط في مطار عسكري على أطراف مدينة بتشرسك على بعد بضعة كيلومترات من سمولنسك. وأوضح حاكم المنطقة سيرجي انتوفييف أن الطائرة ارتطمت بأعلى الأشجار وسقطت وتحطمت. وأوردت وزارة الخارجية البولندية للتلفزيون البولندي نفس الرواية.

من جانبه أعلن مصدر من قوات الأمن الروسية لوكالة ريا نوفوستي: يبدو أن الكارثة ناجمة عن خطأ ارتكبه طاقم الطائرة.

وأفادت وكالة انترفاكس أن السلطات الروسية اقترحت على الطاقم البولندي الهبوط في مينسك او موسكو بسبب كثافة الضباب لكن الطيار رفض الاقتراح وحاول مرارا الهبوط قرب سمولنسك كما كان متوقعا.

وتحطمت الطائرة في رابع محاولة هبوط على ما أفادت انترفاكس التي نقلت أيضا عن مصدر في السلطات الجوية البيلاروسية طلب عدم ذكر هويته، معلومات مشابهة.

وقال المسؤول لانترفاكس: انه عندما حلقت الطائرة فوق بيلاروس: طلب منا زملاء روس إعطاء معلومات حول سوء الأحوال الجوية للهبوط في سمولنسك. وأضاف: إن مراقبي الجو في بيلاروس نقلوا المعلومات إلى طائرة توبوليف-154 لكن الطيارين البولنديين قرروا مواصلة الرحلة إلى سمولنسك.

وقدم الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين تعازيهما إلى السلطات البولندية وعائلات الضحايا متعهدين بتحقيق دقيق في الحادث. وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن بوتين سيتوجه إلى مكان الكارثة في سمولنسك.

واثر مقتل ليش كاتشينسكي تولى رئيس مجلس النواب في البرلمان البولندي برونيسلاف كوموروفسكي مهام رئيس الدولة طبقا للدستور. وأعلن كوموروفسكي الحداد الوطني لمدة أسبوع.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة بافل جراس: إن مجلس الوزراء البولندي سيعقد جلسة طارئة في وارسو في أسرع وقت ممكن. ومن المفترض ان تنظم بولندا انتخابات رئاسية قبل نهاية يونيو وذلك عملا بمقتضيات الدستور اثر مقتل الرئيس ليش كاتشينسكي صباح امس السبت في تحطم طائرة في غرب روسيا.

وأعربت رئاسة الاتحاد الأوروبي التي تتولاها أسبانيا حاليا، على لسان وزير الخارجية الأسباني ميجل انخيل موراتينوس، عن تضامنها مع بولندا. كذلك أعربت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل عن دهشتها العميقة بينما قال رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون انه مصدوم وحزين.

وفي باريس أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان عن تأثره الشديد وحزنه العميق لمصرع نظيره البولندي ليش كاتشينسكي.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن (صدمته) من الحادث. وذكر البيان الصادر عن مكتبه (أن الأمين العام صدم عندما تبلغ بحادث الطائرة الذي أودى بحياة الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي وزوجته وعدد كبير من الأشخاص الآخرين بمن فيهم كبار المسؤولين). وتابع البيان: باسم الأمم المتحدة يقدم الأمين العام تعازيه الصادقة لشعب بولندا وحكومته وعائلات الضحايا.

من جانب آخر نقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في الإدارة المحلية في سمولنسك انه تم العثور على احد الصندوقين الأسودين (للطائرة) في مكان الكارثة الجوية على بعد 420 كلم غرب موسكو
 
منقول من جريدة عمان

No comments:

Popular Posts

Followers

My Travel Map

تأخير الصلاة