site meter

search

Google

result

Sunday, January 18, 2009

سلطنة عمان تفوز بكأس الخليج

مسقط (اف ب) - ابتسمت ركلات الترجيح للمنتخب العماني واهدته لقب بطل دورة كأس الخليج في كرة القدم للمرة الاولى في تاريخه بعد الفوز على السعودية 6-5 اثر انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي في المباراة النهائية للنخسة التاسعة عشرة السبت امام نحو 30 الف متفرج احتشدوا على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.

ويأتي اللقب الاول للمنتخب العماني بعد 17 مشاركة في دورات كأس الخليج وتحديدا منذ عام 1974 فعوض بالتالي اخفاقه في نهائي النسختين الماضيتين.

وكان المنتخب العماني في نهائي "خليجي 17" في الدوحة 2004 امام قطر 5-6 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1 وامام الامارات في 2007 في "خليجي 18" بنتيجة صفر-1، وهي المرة الاولى التي تفوز فيها عمان على منافستها في 13 مواجهة بينهما حيث انتهت المباريات ال12 السابقة لمصلحة السعودية.

كما انها المرة الاولى التي يخسر فيها منتخب السعودية امام منتخب خليجي بقيادة مدربه المحلي ناصر الجوهر الذي سبق ان قاده الى اللقب عام 2002 في الرياض.

وتوجت السعودية بطلة للخليج ثلاث مرات اعوام 1994 و2002 و2003.

قدم المنتخب العماني عرضا رائعا في الوقت الاصلي للمباراة فسيطر سيطرة شبه مطلقة على المجريات وحصل على فرص بالجملة وحالت العارضة دون تسجيله هدفين لكن الدفاع السعودي نجح في الحفاظ على تركيزه فابقى الحارس وليد عبدالله شباكه نظيفة.

وبدا لافتا الاداء العقيم للمنتخب السعودي الذي لم تكن له اي جمل تكتيكية او محاولة هجومية واضحة طوال المباراة باستثناء بعض الدقائق في الشوط الاضافي الثاني وكأنه لعب من اجل التعادل وخوض ركلات الترجيح منذ البداية.

وكانت الاثارة على اشدها في ركلات الترجيح بعد ان سيطر التعادل ايضا بخمس ركلات لكل منهما قبل ان يهدر تيسير الجاسم ركلته بكرة قوية مرت على يمين المرمى.

اعاد مدرب السعودية ناصر الجوهر لاعب الوسط عبده عطيف الى التشكيلة الاساسية بعد ان غاب عن المباراة السابقة امام قطر في نصف النهائي وابقى احمد الفريدي على مقاعد الاحتياط.

وبانت النزعة الهجومية للمنتخب العماني منذ البداية لكن من دون كثافة عددية حيث اوعز المدرب الفرنسي كلود لوروا الى لاعبيه بعدم التخلي عن الناحية الدفاعية لتجنب تلقي هدف مبكر من اي هجمة مرتدة.

وقابل الهجوم العماني حذر دفاعي سعودي اذ بقي المدرب ناصر الجوهر وفيا لاسلوبه باقفال منطقته في بداية المباريات وتحديدا في الشوط الاول معولا على براعة مدافعيه وحسن تنظيمهم مع الاعتماد على الهجمات المرتدة عبر النجمين السريعين ياسر القحطاني ومالك معاذ.
ولم يتأخر اصحاب الارض في تشكيل الخطورة بكرة مررها اسماعيل العجمي من الجهة اليمنى الى عماد الحوسني تابعها على يسار الحارس السعودي وليد عبدالله في الدقيقة السادسة.

وفاجأ عماد الحوسني السعوديين بكرة قوية جدا من نحو عشرين مترا لامست القائم الايمن بعد ربع ساعة تماما على انطلاق المباراة.
ونفذ بدر الميمني ركلة حرة لكن كرته علت المرمى السعودي (20) ثم ارسل فوزي بشير كرة بين يدي وليد عبدالله (28).

واجرى لوروا تبديلا مبكرا في الدقيقة 30 باشراك احمد حديد بدلا من بدر الميمني في خط الوسط بعد تعرضه للاصابة علما بأن حديد من العناصر الاساسية في التشكيلة لكن الاصابة قبل المباراة الثانية امام العراق ابعدته فشارك الميمني مكانه في المباريات الثلاث السابقة.
خف عطاء العمانيين من الناحية الهجومية في ربع الساعة الاخير فكانت الفرصة سانحة لمنافسيهم للتخلي عن حذرهم الدفاعي والتقدم لتهديد مرمى الحارس علي الحبسي لكن من دون خطورة فعلية.

وافلت مرمى السعودية من هدف محقق في الدقيقة الاولى من بدل الضائع حين تهيأت كرة امام اسماعيل العجمي على مشارف المنطقة فاطلقها صاروخية طار لها الحارس وليد عبدالله وحولها مجراها فارتطمت بالعارضة قبل ان يشتتها الدفاع.

وبدأ الشوط الثاني بايقاع سريع من الطرفين مع ميل عمان اوضح الى التسجيل فكانت فرصة اولى حين اطلق اسماعيل العجمي كرة قوية جدا من مسافة بعيدة مرت امام المرمى مباشرة في الدقيقة الخامسة، واعاد ناصر الجوهر احمد الفريدي الى ارض الملعب على حساب عبده عطيف في خط الوسط ثم اشرك بعد دقائق نايف هزازي بدلا من مالك معاذ في الهجوم، وقام فوزي بشير بمجهود فردي من الجهة اليسرى ومرر كرة امام المرمى فكان الحارس وليد عبدالله اسرع من المهاجم حسن ربيع في الوصول اليها (52)، ومرر محمد الشيبة كرة عالية فوق المدافعين الى حسن ربيع في مشهد مشابه لسيناريو الهدف في مرمى قطر فاستقبلها الاخير وسددها لكن وليد عبدالله ابعدها الى ركنية (57)، وواجه العمانيون تنظيما دفاعيا محكما من لاعبي المنتخب السعودي الذين اوقفوا مفعول جميع الكرات التي هددت منطقتهم خصوصا اسامة الهوساوي وماجد المرشدي.

وخطف ياسر القحطاني كرة في منتصف الملعب ومسار بها خطوات قبل ان يرسلها قوية على يمين المرمى العماني (60)،واشتد الضغط العماني وكاد يثمر هدفا في الدقيقة 63 حين ارتقى خليفة عايل لكرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى وتابعها على يمين المرمى مباشرة وضاع الهدف العماني مرة اخرى امام حسن ربيع الذي سدد كرة رأسية لامست القائم الايمن لمرمى السعودية بعد ثلاث دقائق اتبعها عماد الحوسني بكرة بشكل متسرع على يمين المرمى بعد ثوان قليلة.
ولم يهدأ المنتخب العماني منذ انطلاق الشوط الثاني وقدم لاعبوه جهدا جبارا في محاولة لهز الشباك وكانت معظم محاولاتهم عبر الاطراف لكن السعوديين استبسلوا في الذود عن منطقتهم فتحلوا عبئا كبيرا في ايقاف فوز بشير واحمد كانو واسماعيل العجمي ورفاقهم ولم تكن لهم في المقابل اي مبادرة هجومية تذكر، ونابت العارضة مرة ثانية في ابعاد هدف عماني محقق حين تابع عماد الحوسني بشكل رائع كرة وصلته من الجهة اليسرى قبل خمس دقائق من نهاية الوقت الاصلي.

وحاول احمد حديد بكرة من ركلة حرة علت العارضة السعودية (88) في آخر فرصة في الوقت الاصلي، ونزل العمانيون الى الشوط الاضافي الاول على الوتيرة ذاتها برغبة صريحة بالتسجيل من دون كلل لكنهم واجهوا نفس الايقاع الدفاعي المحكم من المنتخب السعودي.
وسدد احمد حديد كرة قوية عالية عن المرمى (99) وكانت محاولة سعودية عبر نايف هزازي الذي ارسل كرة مرت امام المرمى العماني (103)، وانتظر لوروا حتى بداية الشوط الاضافي الثاني لاجراء تبديله الثاني باشراك المهاجم هاشم صالح بدلا من عماد الحوسني.
وهبط الايقاع في الدقائق الاخيرة خصوصا من العمانيين ما اتاح الفرصة للمنتخب السعودي الى المبادرة من دون خطورة فعلية.، وشهدت الدقيقة 106 اختراقا لنايف هزازي للجهة اليمنى من المنطقة العمانية لكنه تعرض الى عرقلة من المدافع خليفة عايل الا ان الحكم الهولندي اريك يارك لم يحتسب شيئا.
وكانت الفرصة السعودية الوحيدة في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني اثر كرة عالية من نايف هزازي من الجهة اليمنى ارتقى لها ياسر القحطاني وتابعها ببراعة لكنها وجدت الحارس المتألق علي الحبسي الذي ابعد الخطر ليبقى التعادل السلبي مسيطر ويلجأ المنتخبان الى ركلات الترجيح.

وفي ركلات الترجيح سجل لعمان خليفة عايل واسماعيل العجمي وحسن مظفر وهاشم صالح وفوزي بشير ومحمد ربيع وسجل للسعودية ياسر القحطاني وسعود كريري ورضا تكر واحمد عطيف واسامة هوساوي واهدر تيسير الجاسم.
منقول من

No comments:

Popular Posts

Followers

My Travel Map

تأخير الصلاة